الانترنت

           بسم الله الرحمن الرحيم
             مقدمة


لقد أصبح الحاسوب وتطبيقاته جزءاً لايتجزأ من حياة المجتمعات العصرية . وقد أخذت تقنية المعلومات المبنية حول الحاسوب تغزو كل مرافق الحياة . فاستطاعت هذه التقنبة أن تغيِر أوجه الحياة المختلفة في زمن قياسي . ثم ولدت شبكة الانترنت من رحم هذه التقنيه فأحدثت طوفاناً معلوماتياً . واصبحت المسافة بين المعلومة والانسان تقترب من المسافة التي تفصله عن مفتاح جهاز الحاسوب شيئاً فشيئاً . واما زمن الوصول اليها فأصبح بالدقائق والثواني . فكان لزاماً على كل مجتمع يريد اللحاق بالعصر المعلوماتي أن ينشىء أجياله على تعلم الحاسوب وتقنياته ويؤهلهم لمجابهة التغيرات المتسارعة في هذا العصر . لذا فقد قامت بعض الدول بوضع خطط معلوماتيه استراتيجيه ومن ضمنها جعل الحاسوب وشبكة الانترنت عنصراَ أساسياَ في المنهج التعليمي . وتختلف خطط ادخال المعلوماتيه في التعليم تبعاَ لاختلاف الدول . وعلى أي حال فان التوجه العام حالياً هو الانتقال من تدريس علوم الحاسب الالي نحو الاهتمام بالتخطيط لزيادة التدريس المعتمد على المعلوماتية عبر المناهج الدراسية .


ومن هذا المنطلق فان الباحث يحاول توضيح ما تقدمه شبكة الانترنت في التعليم بصفة عامة من خدمات تعين العاملين في مجال التربية والتعليم على استخدام هذه التقنية الحديثة والاستفادة منها في العملية التعليمية وامتداد خدمتها الى كل طالب ومعلم يريد الاستفادة من هذه الشبكة العنكبوتيه الضرورية في عصرنا الحالي . فسوف نبحث موضوع تقبل واستعداد المعلم والطالب للتعامل مع التقنية في التعليم ومافيها من مميزات وعيوب.

تعريف الانترنت
مجموعة كبيرة من الحواسيب المختلفة الحجم والشكل والنوع والمتصلة مع بعضها البعض بطرق مختلفة بغرض نقل البيانات والمعلومات بين هذه الحواسيب.




مميزات استخدام الانترنت في التعليم
1-   استخدامه في التعلم عن بعد وعقد الدورات العلمية عبر الانترنت وكذلك عرض بعض التجارب العلمية .
2-   يساعد في نقل التجارب العلمية في العالم الى داخل حجرة الفصل
3-   يكون دور المعلم داخل بمثابة الموجة والمرشد وليس الملقي والملقن
4-   عدم التقيد بساعات الدراسة حيث يمكن وضع المادة العلمية في الانترنت ويحصل عليها الطالب في أي وقت .
5-   يساعد الانترنت على جذب انتباه الطالب .
6-   البيئة التي يوفرها التعليم بالانترنت تقلل من الفروق الفردية بين الطلاب .






استخدامات الانترنت في التعليم

1-          البريد الالكتروني(Electronic Mail ):
يعرف البريد الالكتروني بأنه " تبادل الرسائل والوثائق باستخدام الحاسب الالي " ويعد البريد الالكتروني أكثر خدمات الانترنت استخداماً وأوسعها انتشاراً حيث يقدر عدد مستخدمي البريد الالكتروني في العالم بنحو 71 مليون مستخدم ويزداد عدد المستخدمين يوماً بعد يوم .
وكل مستخدم للبريد الالكتروني عبر الانترنت يخصص له عنوانه البريدي الخاص به , وغير المتطابق مع أي عنوان اخر ويشتمل العنوان البريدي على : رمز البلد . المجال . المؤسسة @ المستخدم .



2-          القوائم البريدية (List serve  ):
هي عبارة عن وسيلة أو طريقة لارسال رسالة واحدة الى أكثر من عنوان واحد في نفس الوقت .



3-          برامج المحادثة :
برنامج المحادثة نظام يجمع المستخدمين من انحاء العالم للتحدث كتابة ً وصوتاً وصورة ً







عوائق استخدام الانترنت في التعليم

1-          التكلفة المادية :
التكلفة المادية المحتاجة لتوفير هذه الخدمة في مرحلة التأسيس أحد الاسباب الرئيسية في عدم استخدام الانترنت في التعليم , ذلك ان تأسيس هذه الشبكة يحتاج لخطوط هاتف بمواصفات معينة وحواسيب معينة , ونظرا لتطوير البرامج والاجهزة فان هذا يضيف عبئاً آخر على الوزارات والدوائر ذات العلاقة . والمتتبع لواقع الانترنت يجد أن التكلفة تقل يوماً بعد يوم , ومن الحلول الاتصال عبر الأقمار الصناعية .

2-          المشاكل الفنية :
الانقطاع أثناء البحث والتصفح وارسال الرسائل لسبب فني أو غيره مشكلة يواجهها مستخدمو الانترنت في الوقت الحاضر , مما يضطر المستخدم الى الرجوع مرة أخرى الى الشبكة وقد يفقد البيانات التي كتبها . وفي معظم الأحيان يكون من الصعوبة الدخول للشبكة أو الرجوع الى مواقع البحث التي كان يتصفحها .

3-          اتجاهات المعلمين نحو استخدام التقنية :
ليست العوائق المادية أو الفنية هي السبب الرئيسي في استخدام التقنية ، بل ان العنصر البشري له دور كبير في ذلك , ان اسباب العزوف من بعض المعلمين راجع الى عدم الوعي بأهمية هذه التقنية أولاً , وعدم القدرة على الاستخدام ثانياً , وعدم استخدام الحاسوب ثالثاً , والحل هو ضرورة وضع برامج تدريبية للمعلمين خاصة بكيفية استخدام الحاسب الآلي على وجع العموم أولاً وباستخدام الانترنت على وجه الخصوص ثانياً , وعن كيفية استخدام هذه التقنية في التعليم ثالثاً .





4-          اللغة :
نظراً لأن معظم البحوث والمعلومات المكتوبة في الانترنت باللغة الانجليزية , لذا فان الاستفادة الكاملة من هذه الشبكة ستكون من نصيب من يتقن اللغة الانجليزية . ومن هنا يمكن القول بأنه لابد من اعادة النظر في اعادة تأهيل المعلمين في مجال اللغة الانجليزية وضرورة بناء قواعد بيانات باللغة العربية وتأسيس مواقع عربية لكي يتسنى للباحثين الاستفادة من تلك الشبكة .





المراجع

-        الحاجي / محمد عمر , (1423) : الانترنت ايجابياته وسلبياته , ط1 , سورية : دار المكتبي .
-        الموسى / عبدالله عبدالعزيز , (1429) :استخدام الحاسب الالي في التعليم , ط4 , الرياض : مكتبة تربية الغد .
-        زيتون , كمال عبد الحميد (1425) :تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصالات , ط2, عالم الكتاب .
-        صالح /حسن واخرون ,(1428) : المدخل الى تقنيات الحاسب وتطبيقاته , ط1 , الرياض : بيت الافكار الدولية .



إعداد:
عبدالله مانع زغلول
سعد بن محمد آل ظفير العسيري

لا تعليقات على : "الانترنت "

إرسال تعليق