الحاسب الآلي في التعليم


الحاسب الآلي في التعليم

                        إعداد الطالبين/ ملهي حسين حسين حاوي
                                مناهج وطرق تدريس عامة
                               ياسر سعيد عبد الله القحطاني
                               مناهج وطرق تدريس العلوم

إشراف الدكتور/ عبد الله يحيى آل محيا .
 (1433هـ) – (1434هـ)
فهرس
الموضوع
الصفحة
الفهرس
أ
مقدمة البحث
ب
الحاسب الآلي في التعليم
1
تعريف الحاسب الآلي
2
مقدمة عن الحاسب الآلي
2
أجيال الحاسب الآلي
2-3
مكونات الحاسب الآلي
3-4
مزايا استخدام الحاسب الآلي في التعليم
6
مبررات استخدام الحاسب الآلي في التعليم
6
العوامل المؤثرة في استخدام الحاسب الآلي في التعليم
6
أنماط استخدام الحاسب الآلي في التعليم
7-10
الخلاصة
ج
قائمة المراجع
د






أ

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم وبعد :
     فإن المعلم المبدع يختار لطلابه الأفضل من وسائل التعليم ؛ من أجل أن يصل إلى الهدف المنشود , ومن أجل جودة التعليم , وفي عصرنا الحالي دخل الحاسب الآلي بشكل كبير في التعليم , وأصبح جزءًا من العملية التعليمية , لا ينفك عن التعليم إلا في الظروف البيئية الصعبة , وفي بعض الأحيان عند بعض المعلمين التقليديين , وسيتناول هذا البحث تعريف الحاسب الآلي, ومقدمة تاريخية عن الحاسب الآلي وأجياله, ومكونات الحاسب الآلي, كما سيطرق البحث إلى أنواع الحاسب الآلي,وبعد ذلك لمحة موجزة عن مزايا الحاسب الآلي في التعليم, ومبررات استخدام الحاسب الآلي في المجالات التعليمية, وسيتناول البحث أيضًا العوامل المؤثرة في استخدام الحاسب الآلي في التعليم, وأخيرًا سيتحدث البحث عن أنماط استخدام الحاسب الآلي في التعليم, مع ذكر خصائص كل نمط وعيوبه في العملية التعليمية, وينبغي على كل معلم أن يوائم العصر التقني , ويرقى بالتعليم ,وأن يقدم المادة العلمية بشكل تألفه النفوس , ويحبب الطالب في الاستماع والاستفادة , ولا يتأتى ذلك إلا بمواكبة عجلة التطور , ومحاولة تجاوز ما عند الطالب من إمكانات وتحديات .




ب
الحاسب الآلي في التعليم
يعرف عصرنا الحالي بعصر التكنولوجيا والانفجار التقني والمعرفي، ويعرف أيضا بعصر المعلومات. فالتكنولوجيا عموما والحاسب الآلي خصوصا غزت كل مجالات الحياة المعاصرة، في الاقتصاد والإعلام والسياسة والاتصالات، حيث إن الحاسوب اليوم أصبح الوسيلة الأولى في الاتصالات. ولأن الهدف الأساسي للتعليم هو التحسين المستمر للوصول إلى إتقان الطلاب لمعظم المهارات وتحقيق الأهداف التربوية؛ لذا فإنه من الضروري جدا أن نواكب هذا التطور التكنولوجي ونسايره، ونتعايش معه ونستخدمه في عمليتي التعليم والتعلُّم؛ للوصول إلى الهدف المنشود. ولعل من أهم المهارات التدريسية المعاصرة مهارة استخدام وتوظيف الحاسوب لمصلحة المواد الدراسية والتدريس، حيث التجديد والتغيير والخروج من الروتين المتكرر الرتيب الذي يطغى غالبا على أدائنا التدريسي. فالمميزات التي يتمتع بها الحاسوب من سرعة ودقة وتنويع للمعلومات المعروضة ومرونة في الاستخدام والتحكم في طرق العرض تجعله أفضل بكثير من أجهزة عرض المعلومات المختلفة من كتب ووسائل سمعية وبصرية يعترف بأثرها الحضاري والمعرفي.
ويأتي استخدام الحاسب الآلي في التعليم لمساعدة الطلاب على تعلم موضوعات جديدة في العلوم كافة كالقرآن الكريم , والإملاء , والرياضيات , والجغرافيا , والعلوم , حيث يقوم المتعلم بتتبع التعليمات على شاشة الحاسب الآلي والتعلم منها , يتبع ذلك مجموعة من الأسئلة تتطلب من الطالب استجابة سريعة يقوم الحاسب بعدها بتقويم إجابة الطالب للتأكد من صحتها أو لتنبيهه لحدوث خطأ , فإذا أجاب الطالب استمر الحاسب في التعليم والانتقال إلى مستوى أعلى أو موضوع آخر , وإن كانت الإجابة خاطئة يقوم الحاسب بإعادة شرح الدرس مرة أخرى , تقويم أداء الطالب بأسئلة جديدة تختلف عن السابقة وهكذا.
كما يمكن استخدام الحاسب الآلي في التعليم في عدد من الأساليب التدريسية المتنوعة , كحل التدريبات مثلاً ؛ مما يولد المتعة في التعامل مع الحاسب الآلي , ومن مجالات استخدامه كذلك في تطوير الفرد نفسه وبناء قدراته , والاستمتاع بالتعلم , كما أنه يراعي الفروق الفردية , عن طريق تحديد مستوى التعلم , كما أن الطالب يستطيع أن يتقدم في التعلم حسب قدراته , ويشعر الطالب بطيء الفهم بالأمان والمتعة في تعلمه .

1
تعريف الحاسب الآلي
     هو جهاز إلكتروني يمكن برمجته لكي يقوم بمعالجة البيانات وتخزينها واسترجاعها وإجراء العمليات الحسابية والمنطقية عليها بدقة وسرعة فائقة.(الموسى, مقدمة في الحاسب الآلي ص11)
مقدمة عن الحاسب
أولا : مقدمة تاريخية .
      بدأ تطور أجهزة الحاسب منذ القدم مع بداية حاجة الناس ورغبتهم للعد والإحصاء . وقد كان بداية التطور على يد عالمين هما :
  1 ــ هوارد آيكن  1937 م ـ1944 م : تعاون هذا العالم من جامعة هارفارد مع شركة لاختراع جهاز حاسب ميكانيكي كهربائي .
   2ــ جون ماشلي وجون إكرت ( 1946ـ 1949 ) : قام هذان العالمان من جامعة بنسلفانيا بتطوير الحاسب لتزيد سعة تخزينه للمعلومات وذلك لاستخدامه في الأغراض العسكرية للجيش الأمريكي .
    وقد تدرج تطوير الحاسب بتغير اسمه وشكله والمهام التي يؤديها عبر الزمن كما يوضح العرض التالي :
الأباكس : وهي آلة لميكنة العمليات الحسابية وتستخدم في تعليم الأطفال طريقة العد .
آلة نابير الخشبية : تستخدم هذه الآلة لإجراء عمليات الضرب والقسمة المطولة .
آلة الجمع لبسكال : وهي أول آلة جمع ميكانيكية .
المسطرة الحاسبة : هي آلة يمكن عن طريقها إجراء مختلف العمليات الحسابية المعقدة .
حاسبة لينتر : هي آلة تنفيذ عمليات الضرب والقسمة واستخراج الجذور التربيعية .
آلة الفروق لباباح : هي آلة تقوم باستخراج الجداول اللوغارتمية بدقة كبيرة .
آلة الجمع الطابعة : وهي آلة تقوم بطبع ناتج العملية الحسابية على شريط من الورق .
2
ماكينة هوليرت للتبويب : وهي أول آلة كهر وميكانيكية , وتعمل بالبطاقات المثقبة .
ثانيًا : أجيال الحاسب الإلكتروني :
   مرت الحاسبات الإلكترونية بمراحل تطوير هامة , ويختلف تصميم وبناء الحاسب في كل جيل تبعًا للتطور التكنولوجي في صناعة الحاسبات , ويمكن سرد هذه الأجيال على النحو التالي:
الجيل الأول للحاسبات (1937-1950 م ) :
    استخدمت الحاسبات في هذا الجيل لأغراض خاصة , وكانت كبيرة الحجم وغالية الثمن , وبطيئة في التعامل مع المعلومات , ولم يكن إنتاج الحاسب في هذا الجيل لأغراض تجارية .
الجيل الثاني للحاسبات (1951ـ 1958م ) :
       استخدمت فيها الصمامات المفرغة وكانت كبيرة الحجم وثقيلة الوزن وسرعتها بطيئة وكانت تستهلك طاقة كهربائية كبيرة مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الحاسب  , وأشهر حاسبات هذا الجيل : الحاسب الإلكتروني (ABM)الذي استخدم ذاكرة عبارة عن اسطوانة ممغنطة واستخدم البطاقات المثقبة كوسائط إدخال وإخراج .
الجيل الثالث للحاسبات (1959ـ 1964م )
      استخدم الترانسستور والدوائرIC المتكاملة في تصميم الحاسبات بدلاً من الصمامات المفرغة , ونتج عن ذلك تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية وبالتالي قلت درجة الحرارة. كما أن أحجام حاسبات هذا الجيل أصبحت أصغر وتضاعفت سرعتها .
الجيل الرابع للحاسبات  (1965ـ 1971م )
     في تلك الفترة تم استخدام مادة السليكون لتصنيع الدوائر الإلكترونية وشرائح الذاكرة , مما زاد سعة التخزين وسرعة معالجة المعلومات .
3

الجيل الخامس للحاسبات (1972ـ وحتى الآن ) :
    في هذا الجيل أدخلت تعديلات هامة من حيث نظم التشغيل ونقل البيانات ووحدات الإدخال والإخراج والقدرة على التخزين واسترجاع المعلومات بسرعة فائقة ونتيجة لتطوير رقائق صغيرة من السليكون تدعى المعالجات دقيقة الحجم وقد أدى هذا الاختراع إلى أصغر حجم الحاسب وارتفاع مستوى الأداء وانخفاض الأسعار .(الموسى,استخدام الحاسب الآلي في التعليم. ص18).
مكونات الحاسب الآلي
   يتكون جهاز الحاسب الآلي من المكونات الرئيسة التالية:
أ‌-      المكونات المادية Hardware.
(وحدة المعالجة المركزية – وحدات الإدخال والإخراج – وحدات التخزين).
ب‌- البرمجيات  Software.
(نظم التشغيل – البرامج المساعدة ( لغات البرمجة- برامج التهيئة) -البرامج التطبيقية).
البرامج التطبيقية Application Programs:
·   تخدم هذه البرامج هدفا معينا أُنشِئت من أجله، فهناك برامج متخصصة في المحاسبة، وأخرى في تنسيق النصوص والجداول، وثالثة متخصصة في إنشاء العروض، ورابعة متخصصة في قواعد البيانات. ومن أشهر هذه البرامج:
·        برامج معالجة النصوص.
·        برامج الجداول الحسابية.
·        برامج العروض التقديمية.
 وهي برامج تقوم بإنشاء العروض التقديمية، سواء التجارية أو العلمية، مع إمكانية استخدام النصوص والصور والتصاميم الجذابة وإمكانية اختيار التنسيق المناسب لطبيعة العرض ومن أشهر هذه البرامج برنامج Microsoft Power Point.
·        برامج قواعد البيانات.
·        برامج الرسوم.
·        الوسائط المتعددة.
4
      وهي عبارة عن مجموعة من البرامج تجمع بين مجموعة من الوسائط، مثل الصوت والصورة والفيديو والرسم والنص بجودة عالية، وتعد من أقوى الوسائل لكتابة البرامج التعليمية.
أنواع الحاسبات الآلية
أ- حسب الغرض من استخدامها:
1.    حاسبات آلية عامة الغرض.
2.    حاسبات  آلية محدودة الغرض.
ب- حسب الحجم:
1-الحاسبات الكبيرة Mainframe Computers.
2-  الحاسبات المتوسطة Minicomputers.
3-  الحاسبات الصغيرة Microcomputers.
ومن أنواع الحاسبات الآلية الصغيرة:
1-الحاسب الشخصي .
2-الحاسب المحمول .
3-الحاسب المفكرة.
4-الحاسب اليدوي .
5-الحاسب القلمي.
ج- حسب طريقة التشغيل :
·   حاسبات رقمية . تتعامل والإشارة الرقمية مباشرة , فالبيانات تصل للحاسبات الآلية على هيئة أرقام ثنائية (صفر) أو (واحد) .
·   حاسبات قياسية . تعتمد على القياس في عملها , فيتم قبول البيانات دون الحاجة إلى ترجمتها إلى رموز وبيانات , وغالبًا ما تستخدم هذه الأنواع في التخصصات العلمية .(الشدي,ص12)


5
مزايا استخدام الحاسب الآلي في التعليم
1- إن استخدام الحاسوب كأحد أساليب تكنولوجيا التعليم يخدم أهدافَ تعزيز التعليم الذاتي؛ وهذا مما يساعد المعلم في مراعاة الفروق الفردية، وبالتالي يؤدي إلى تحسين نوعية التعلم والتعليم.
2- جاذب للمتعلمين؛ ووسيلة مشوقة تُخرِج الطالب من روتين الحفظ والتلقين إلى العمل.
3-تقليص وليس إنهاء عمل المعلم, فهو يخفف على المدرس ما يبذله من جهد ووقت في الأعمال التعليمية الروتينية.
4- تقليل زمن التعلم وزيادة التحصيل.
5-تثبيت وتقريب المفاهيم العلمية للمتعلم.
6-السعة التخزينية الهائلة .
7-السرعة المتناهية مع الدقة في العمل .(شمروخ,ص25)(معاطي,ص)(الموسى,مقدمة في الحاسب والانترنت ص12)
مبررات استخدام الحاسب في المجالات التعليمية
  1-      أداة مناسبة لجميع فئات الطلاب.
  2-      السماح بالإفادة من الوسائل التعليمية.
  3-      القدرة على التفاعل المباشر.
  4-      توفير الوقت والجهد في أداء العمليات المعقدة.
  5-      مساعدة المعلم.
  6-      تحسين نتائج وفعالية عملية التعلم للطلاب.(الموسى,استخدام الحاسب الآلي في التعليم ص41)
العوامل المؤثرة في استخدام الحاسب في التعليم
1-   المستوى التعليمي للمتعلمين.
2-   الاستقرار الأكاديمي لدى المتعلمين وتحديد قدراتهم.
3-  محتوى المقرر لمواد التعليم بمساعدة الحاسب.
4-   نوع التكنولوجيا المستخدمة. (الموسى,استخدام الحاسب الآلي في التعليم ص100)

6
أنماط استخدام الحاسب في التعليم
أولاً : نمط التعلم الخصوصي الفردي.
   يقوم المتعلم في الوقت المناسب له والمكان المناسب له بعرض برمجية تعليمية على شاشة الحاسب فتقدم له شرحًا وافيًا ومتدرجًا للموضوعات والمهارات التي تشملها والمرتبطة بالأهداف التعليمية التي تعمل البرمجية على تحقيقها.

خصائص نمط التعلم الخصوصي الفردي :
1- تعمل على توجيه المتعلم لدراسة المعلومات بشكل منظم .
2-تعمل على توجيه ومساعدة المتعلم على تحقيق أفضل ناتج لعملية التعلم عن طريق التغذية الراجعة .
3-              تعتمد على أنشطة معينة للتلاميذ ومصممة لتوجيههم ومساعدتهم  على متابعة عملية التعلم .
4-              تستعين هذه البرامج بشكل أساسي على الرسوم المتحركة والمؤثرات الصوتية , وتقديم المعلومات بصورة متكاملة .

عيوب طريقة التعلم الخصوصي الفردي :
1- تحتاج إلى وقت كبير لإعدادها وتصميمها .
2- يتطلب إعداد كم كبير من المعرفة , بحيث تكون مناسبة لجميع مستخدمي البرنامج .
3-يجب عرضها بأسلوب يمكن المتعلم أن يتعلم منها بنفسه.

ثانياً : نمط التدريب والممارسة.
   يطلق عليه نمط التمرين والممارسة أو نمط صقل المهارات وهو نمط شائع ومثالي لإعطاء التدريبات اللازمة لتنمية مهارات سبق تدريسها .
6
خصائص نمط التدريب والممارسة :
1- تحديد مستوى المتعلم, والتغذية الراجعة المناسبة له بعد انتهاء البرنامج .
2- يقدم للمتعلم تدريبات عديدة على المهارات التي سبق له تعلمها دون ملل.
3- يتم تعزيز استجابات المتعلم الإيجابية والسلبية فورًا فيتعرف على أخطائــه.
4- يعتبر كأنه معلم يهتم بكل متعلم بشكل خاص فيتعامل مع ما يناسبه.

عيوب طريقة التدريب والممارسة :
1- قدرة هذه البرامج محدودة على تقييم أداء المتعلم حيث يجيب المتعلم على التمارين من خلال الاختيار من متعدد.
2- لا يساعد هذا النمط على تنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى المتعلم.
3- المعلم القائم على الاستجابة لحاجات المتعلمين لم يتدرب على كيفية الاستجابة بطريقة تربوية.
ثالثاً : نمط الألعاب التعليمية.
  تعتمد ألعاب الحاسب التعليمية على دمج عملية التعلم باللعب في نموذج ترويحي يتسابق في المتعلمون ويتنافسون للحصول على بعض النقاط , وفي سبيل تحقيق مثل هذا النصر يتطلب الأمر من المتعلم أن يحل مشكلة حسابية , أو منطقية , أو يحدد , أو يقرأ ويفسر بعض الإرشادات , أو يجيب على بعض الأسئلة حول موضوع ما .
خصائص نمط الألعاب التعليمية :
1- يشجع المتعلم على مواصلة العمل في البرنامج.
2- لا يشعر المتعلم أثناء العمل في البرنامج بالتعب والملل.
3- يكون بين المتعلم والحاسب ألفة ويشجعه على استخدامه في حل مشكلاته.
عيوب نمط الألعاب التعليمية :
1-كم المعلومات والإجراءات التي تعطيها الألعاب التعليمية للمتعلم على العكس المهارات التي يكتسبها تكون قليلة.
7

2- إعداده يحتاج إلى وقت كبير وجهد أكبر.
3- يناسب المراحل الأولى من التعليم العام دون باقي المراحل الأخرى من التعليم.

رابعاً : نمط المحاكاة وتمثيل المواقف.
     عملية تمثيل أو إنشاء مجموعة من المواقف تمثيلاً أو تقليدًا لأحداث من واقع الحياة حتى يتيسر عرضها والتعمق فيها , واكتشاف أسرارها , والتعرف على نتائجها المحتملة عن قرب , وتنشأ الحاجة إلى هذا النوع من البرامج عندما يصعب تجسيد حدث معين في الحقيقة نظرًا لتكلفته , أو حاجته إلى إجراء العديد من العمليات المعقدة , مثل تعليم الطيران , والانفجارات النووية .


8
خصائص نمط المحاكاة :
1-  تسمح للمتعلم بارتكاب أخطاء لا تترتب عليها نتائج سيئة .
2- تسمح للمتعلم بممارسة شيء من الحرية في عملية التعلم .
3-  يتميز بأنها تستخدم العمليات والإجراءات التي يصعب دراستها في الواقع بالطرق العادية.
4-  يكون الموقف مناسبًا للتعلم والتدريب على المهارات مع الحاسب والذي يشبه إلى حد كبير العالم الحقيقي .
عيوب نمط المحاكاة :
1-  يحتاج إلى وقت وجهد وتكلفة مالية.
2- يحتاج إلى فريق عمل كبير من خبراء المناهج وطرق التدريس.
3-  قد يحتاج إلى أجهزة حاسب ذات مواصفات خاصة.
4- لكي تكون برامجها شبيهه بالواقع وفعالة تحتاج إلى قدر كبير من التخطيط والبرمجة.


خامساً : طريقة حل المشكلات .
   يلعب الحاسب دورًا كبيرًا حيث يساعد المتعلم في الحصول على الحل الأمثل للمسائل والتمارين بطريقة الاستقراء والاستنباط.
      وتعني طريقة حل المشكلات : السؤال الذي يحتاج إلى إجابة ليست معروفة وليست جاهزة , بل لابد  من المرور بعمليات وخطوات تبدأ بتحديد المشكلة , وفحصها , وتحليلها , ومن ثم الوصول إلى نتائج معينة بناء على تلك الخطوات .
خصائص نمط حل المشكلات :
1- يشجع المتعلم على التفكير المنطقي والناقد.
2- يساعد هذا النمط على الابتكار والإبداع والتفوق.
3- يركز على تحقيق المستويات العليا في مجال الأهداف المعرفية لتصنيف بلوم.
4- تساعد المتعلم على بناء برامج أخرى .
عيوب نمط حل المشكلات :
1- يعتمد على لغتين هما لغة البيسك والباسكال وهي في طريقهما إلى الاندثار والزوال .
2- يناسب المستويات العليا من التعليم العام ويتطلب خلفية جيدة في الحاسب لدى المتعلم.
3- يناسب الطلاب المتميزين بالذكاء والتفوق والقدرة على التفكير.
4-  لا يناسب جميع المواد الدراسية .(الموسى ,استخدام الحاسب الآلي في التعليم ص82)





9

الخلاصة
      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم وبعد :
      فقد تناول البحث تعريف الحاسب الآلي, ومقدمة تاريخية عن الحاسب الآلي وأجياله, ومكونات الحاسب الآلي, كما تطرق البحث إلى أنواع الحاسب الآلي,وبعد ذلك لمحة موجزة عن مزايا الحاسب الآلي في التعليم, ومبررات استخدام الحاسب الآلي في المجالات التعليمية, وتناول البحث أيضًا العوامل المؤثرة في استخدام الحاسب الآلي في التعليم, وأخيرًا تحدث البحث عن أنماط استخدام الحاسب الآلي في التعليم, مع ذكر خصائص كل نمط وعيوبه في العملية التعليمية, والي توصل إليه الباحث ويوصي به :
·       على وزارة التربية والتعليم ممثلة في إداراتها تدريب المعلمين على استخدام التقنية في التعليم .
·       توعية كافة المنتمين لهذه الوزارة بضرورة محاكاة تطلعات الجيل حسب الشريعة الإسلامية.
·       توفير مصادر التعلم , والمعامل الخاصة بكل مادة ,وتهيئة البيئة المدرسية الجاذبة .
·       يحسن بكل معلم التحليق بطلابه إلى مراتب على من الإبداع , والابتكار .
·       استشعار عظم ومكانة الرسالة .






ج
المراجع
الشدي,طارق بن عبدالله (1426هـ).مقدمة في الحاسب الآلي وتقنية المعلومات.الرياض:دار الوطن للنشر.
الموسى,عبدالله عبد العزيز(1429هـ).استخدام الحاسب الآلي في التعليم.الرياض:الطبعة الرابعة.
الموسى,عبدالله عبد العزيز(1428هـ).مقدمة في الحاسب والانترنت.الرياض:الطبعة الخامسة.
شمروخ,عبد الحافظ ربحي(1415هـ).مقدمة في الحاسب الآلي.الرياض.
معاطي,محمد عبد العاطي(1423هـ).مقدمة في الحاسبات الآلية وتطبيقاتها التعليمية.الرياض.
شركة الخليج للتدريب والتعليم, الشهادة الدولية للحاسب والانترنت,الطبعة الثانية, الرياض - المملكة العربية السعودية .











د

1تعليقات على : الحاسب الآلي في التعليم

15‏/08‏/2016، 4:39:00 م

المزيد من التصميمات المميزة للمواقع سوف تتابعوها من خلال شركة سوقنى الرائدة فى التسويق الالكتروني لما لديها من مقومات تجعلها فى المقدمة من مسوق جيد من تصميم خيالى للمزيد تابعونا سريعا
http://swaqny.com

002_01008745590

إرسال تعليق