الفصول الافتراضية



الفصول الافتراضية ( الواقع الافتراضي)
مقدمه
حقق الحاسب الآلي خلال هذا العصر تطورا عظيما في جميع مجالات الحياة، وأصبح جزء مهم لا يمكننا الاستغناء عنه بأي حال من الأحوال، فهو بطريقة أو بأخرى متواجد في كل مكان تقريبا، وقد أدى استخدام الحاسب الآلي في التعليم بصفة خاصة إلى تطور مذهل وسريع في العملية التعليمية كما أثر في طريقة أداء المعلم والمتعلم وإنجازها في غرفة الصف، وقد نشأ على المستوى الدولي للتعامل مع الإنترنت وشبكات المعلومات مصطلحات وفلسفات متنوعة منها :
عالم بلا أوراق
جامعات بلا أسوار
مؤسسات التعليم للمستقبل
المدارس والجامعات الإلكترونية
بيئات التعلم الافتراضي
الجامعات الافتراضية
المنهج الرقمي
الفصول الذكية
وكان من أبرز مجالات تطور الحاسب الآلي، والتي أثرت في كثير من الناس هو مايسمى بالواقع الافتراضي (الفصل الافتراضي) حيث تتمثل تقنية الواقع الافتراضي في إمكانية تجاوز الواقع الحقيقي والدخول إلى الخيال أو إلى عالم خيالي وكأنه الواقع فهو عالم تم إنشائه كبديل للواقع لصعوبة الوصول إليه أو لخطورته مثل حضور في مكان انفجار البراكين أو إجراء تجارب خطيرة في معمل الفيزياء ولذلك كان البديل بالواقع الافتراضي للبعد عن خطورة المكان الحقيقي من خلال التعامل مع جهاز الكمبيوتر.
ويمكن الاستفادة من بعض المواقع الحالية والتي تعمل بهدف تنظيم المواقع الإلكترونية المنشأة، وعلى سبيل المثال نجد مجلة إدارة المواقع PHP-Nuke : وهي مجلة إلكترونية مجانية ونظام إدارة المحتوى ، وهي مصممة بطريقة مرنة وسهلة لأصحاب المواقع في تنظيم مواقعهم على الإنترنت وهي تتضمن كل ما يحتاجه صاحب الموقع في إدارة موقعه من حيث : إدارة المستخدمين ، الأخبار ، المواضيع ، المنتديات ، الأخبار ، دليل المواقع ، مكتبة البرامج .. ولذلك تعتبر هذه المجلة من المجلات الالكترونية المشهورة والتي يمكن بواسطتها تصميم موقع احترافي يحتوي على الكثير من الإمكانات وذلك خلال دقائق. ( انظر: موقع شبكة الواحة العربية، مجلة النيوك) .




Ÿ مفهوم الفصول الافتراضية (الواقع الافتراضي):
بالرغم من شيوع مصطلح الفصول الافتراضية، فمن النادر أن تجد مستخدميه يُجمعون على نفس المعنى لهذا المصطلح، والسبب في ذلك أن هناك مسميات أخرى لهذه الفصول فهناك من يسميها بالفصول الإلكترونية والفصول الذكية وفصول الشبكة العالمية للمعلومات والفصول التخيلية والفصول الافتراضية وفيما يلي بعض التعريفات التي وردت حول الفصول الافتراضية:
1-مجموعة من الأنشطة التي تشبه أنشطة الفصل التقليدي يقوم بها معلم وطلاب تفصل بينهم حواجز مكانية، ولكنهم يعملون معا في الوقت نفسه بغض النظر عن مكان تواجدهم حيث يتفاعل الطلاب والمعلم مع بعضهم البعض عن طريق الحوار عبر الانترنت، ويقومون بطباعة رسائل يستطيع جميع الأفراد المتصلين بالشبكة رؤيتها.
2- هي فصول شبيهة بالفصول التقليدية من حيث وجود المعلم والطلاب، ولكنها على الشبكة العالمية بحيث لا تتقيد بزمان أو مكان وعن طريقها يتم استحداث بيئات تعليمية افتراضية، بحيث يستطيع الطلبة التجمع بواسطة الشبكات للمشاركة في حالات تعلم تعاونية بحيث يكون الطالب في مركز التعلم وسيتعلم من أجل الفهم والاستيعاب.
3- عالم يصنعه الحاسب الآلي، بحيث يمكن للإنسان التفاعل معه آلياً، بنفس الأسلوب الذي يتفاعل به مع العالم الحقيقي.
4- برنامج حاسوبي تشترك فيه حواس الإنسان للمرور بخبرة شبيهة بالواقع إلى حد بعيد، مع أنها غير حقيقية.
Ÿ مفهوم تقنية الفصول الافتراضية:
1-هي وسيلة من الوسائل الرئيسية في تقديم المحاضرات على الإنترنت، وهي فصول دراسية ذكية تتوفر فيها العناصر الأساسية التي يحتاجها كل من المعلم والطالب، وهي إحدى الوسائل الرئيسية في نظام التعليم عن بعد المفتوح التفاعلي، وهي تقنية متقدمة وتعتبر هي المستقبل في عالم التدريب والتعليم بوجه عام.
2- هي أدوات وتقنيات وبرمجيات على شبكة الإنترنت تمكن المعلم من نشر الدروس والأهداف ووضع الواجبات والمهام الدراسية والاتصال بطلابه من خلال تقنيات متعددة، كما أنها تمكن الطالب من قراءة الأهداف والدروس التعليمية وحل الواجبات وإرسال المهام والمشاركة في ساحات النقاش والحوار والاطلاع على خطوات سيرة في الدروس والدرجة التي حصل عليها.



س/ كيف تتم هذه التقنية (تقنية الفصول الافتراضية)؟
ج/ تتم هذه التقنية بتوصيل بعض الملحقات بالحاسوب مثل: غطاء الرأس، والقفازات، ونظارة الأبعاد الثلاثية، بحيث تمكن الإنسان من رؤية البرنامج بصورة مجسمة ذات أبعاد ثلاثية "الطول، العرض، العمق" واللمس من خلال القفازات والسمع لكل مايدور في البرنامج والتفاعل وكأنه واقع محسوس تماماً.
Ÿ خصائص الفصول الافتراضية:
1. خاصية التفاعل المباشر بالصوت فقط أو بالصوت والصورة.
2. الدردشة الكتابية.
3 .السبورة الالكترونية.
4. المشاركة في البرامج والتطبيقات بين المعلم والمتعلمين أو بين المتعلمين أنفسهم.
5. إمكانية إرسال الملفات وتبادلها مباشرة بين المعلم و المتعلمين.
6. متابعة المعلم لنشاطات المتعلمين كل على حده أو لمجموعهم في آن واحد.
7. خاصية استخدام برامج العروض التقديمية.
8. إمكانية عرض الأفلام التعليمية.
9. خاصية توجيه الأسئلة المكتوبة والتصويت عليها.
10. توجيه الأوامر للمتعلمين.
11. السماح لدخول أي متعلم أو إخراجه من الفصل.
12. السماح بالكلام أو عدمه للمتعلمين.
13. السماح بالطباعة.
14 تسجيل المحاضرة الصوتية والكتابية لإعادة متابعتها بطريقة لا تزامنيه فيما بعد.



Ÿ مجالات استخدام الفصول الافتراضية (الواقع الافتراضي) :
1-الوكالات العسكرية: فيستطيع الجندي التدرب على جميع أنواع الأسلحة، ومقاتلة ومطاردة أعدائه، ولأفراد الشرطة التعلم من المواقف الخطرة التي يمكن أن يواجهها خلال مهنته، كما يمكن استخدام محاكاة الطيران Flight Simulation والقيام بالتدريب للطيارين المبتدئين، ففي بريطانيا هناك 18محاكي طيران تابع للخطوط الجوية البريطانية، وهذا كله طبعاً يخفض من كلفة التدريب الفعلي، كما يستطيع الطيارون الحربيون أن يتدربوا على المناورات الجوية والاستعداد لحالات الطوارئ دون مجازفات أو أضرار.
2-الوكالات الفضائية: ففي عمليات التدريب الفضائي يمكن أعطاء المتدرب خبرات عن أوضاع وأحوال الفضاء لا يمكن تحقيقها على سطح الأرض، كالتجول حول المركبة الفضائية والسباحة في انعدام الوزن.
وقد أسست وكالة أبحاث الفضاء الأميركية (ناسا) جزيرتين جديدتين في الموقع الإلكتروني الشهير المسمى
Second) lifeالحياة الثانية( بحيث يستطيع أي شخص مهتم بالترحال في الفضاء أو عالم التكنولوجيا، أن يزور الجزيرتين بغرض الاستكشاف والمساهمة في المهمة التي تؤديها وكالة ناسا.

3-
التطبيقات الترفيهية والألعاب (أكثر المجالات استخدامًا) :إن التطور في هذا المجال واسعا جدا بحيث أنها أصبحت متوفرة في كل مكان تقريبا، فبإمكان اللاعب الإنمداج التام في اللعبة، ومحاكاة جميع الظروف الموجودة بها.
4-التصاميم المعمارية والديكور: فقد أصبح بالإمكان تمثيل وتجسيم مبنى كامل بأساساته وقواعده، ورؤية ماذا يمكن أن يحدث له في حاله الحريق أو السقوط أو غيره من الحوادث، والبحث على إيجاد الحلول لها وتطبيقها  كما ساعدت في تحديد الديكور للمنزل و تجربة الألوان و تجسيد الأثاث في الواقع الافتراضي، فأصبح بالإستطاعه وضع المعايير التي تناسب المكان.

5-التطبيقات الطبية: يمكن الاستفادة من الواقع الافتراضي في معالجة بعض الاضطرابات النفسية، كمعالجة إرهاب الخوف من ركوب الطائرات عند بعض الأشخاص، وذلك بجلوس المريض والمدرب على مقعد طائرة والقيام بجولة طيران في بيئة افتراضية متكاملة، كما يمكن الإستفاده منه بإجراء العمليات الجراحية بصورة ثلاثية الأبعاد قبل إجرائها على الجسم البشري ورؤية نتائجها، كما تساعد في تحديد الطريقة المثلى في العلاج.


6-التعليم (وهي أكثر المجالات أهميه): يمكن جعل الأطفال أو الطلاب يجولون في بيئة فضائية افتراضية لمشاهدة الفضاء الخارجي والمجموعة الشمسية بدل مشاهدة الصور، كما يمكن تمثيل المجالات المغناطيسية والكهربية وتدفق المائع وعمل التجارب بأقل الأضرار، كما يمكن أخذ الطالب إلى رحلات وزيارة أماكن لاتستطيع المدرسة الوصول إليها أو يمكن تمثيل جسم الإنسان و التجول داخله واستكشاف الأعضاء الموجودة فيه، وأيضًا يستطيع المدرس خلق فصل للطلاب وشرح مكونات المادة بطريقه مجسمه لكي تعزز الاندماج لدى الطلاب وفهمهم للمادة.
7-الفن: لقد أعطت تقنيات الواقع الافتراضي أساليب وحريات جديدة في التعبير عن أفكار الفنيين وزيادة إبداعاتهم فإن شركات إنتاج الأفلام تعتمد كثيرا على الواقع الافتراضي، فيمكن بناء خلفيات من مباني وغابات وبحار وغيرها ومحاكاة الجريمة وطريقة التفاعل في التحركات الصعبة (مثل سلسلة أفلام Harry Potter ) وليس كما كان يفعل في الأفلام منذ زمن ليس ببعيد (مثل فيلم الفك المفترس) حيث تم بناء المكان على أرض الواقع لكي يتم إيجاد البيئة المناسبة للتمثيل فيها.
Ÿ الأهمية التعليمية للفصول الافتراضية:
تعمل تقنية الفصول الافتراضية على نقل الوعي الإنساني إلى بيئة افتراضية يتم تشكيلها إلكترونيا، من خلال تحرر العقل للغوص في تنفيذ الخيال بعيدا عن مكان الجسد، وهو عالم ليس وهمي ولاحقيقي بدليل حدوثه ومعايشته، وتأتي أهمية الفصول الافتراضية في التعليم مما يلي:
1-الفصول الافتراضية أوجدت الفعالية في تعليم الطلاب من خلال تصميم وتمثيل معلومات ثلاثية الأبعاد كبرامج متعددة الوسائل في بيئة افتراضية، مما يساعدهم على بناء خبرات تعليمية فعالة.
2-يستخدمه الطالب لتنفيذ تجارب ومشاريع تعليمية متنوعة، حيث أن بيئته قابلة للسيطرة عليها وتحديد مكوناتها، وهي تشجع الطالب على استخدام الكمبيوتر لتطبيق المعلومات بما تتيحه من أدوات تصميم، وفن تصويري، وأدوات تقديم العروض في الفصول الافتراضية.
3-يحقق الخيال التعليمي للطلاب فكل ما يحلم بتحقيقه يتحقق، حيث يرى المعلومات تتحرك أمامه ويعيش بداخلها، كأن يطير داخل المجرة الفضائية.
4-يقدم التعليم بصورة جذابة تحتوي على المتعة والتسلية ومعايشة المعلومات.
5-يظهر الأشياء ثلاثية الأبعاد، بداية من صفحات الكتاب والخرائط التي تحتويها، حتى الحبر الذي يكتب به الطالب يظهر وله سمك قابل للقياس على الورقة.
6-يساعد على جعل المعلومات أكثر حقيقة، مما يجعل الطلاب قادرين على التحصيل بسرعة أكبر.
7-يمكن الطالب من حل مشاكل التعليم الحقيقية، حيث يساعدهم في تخيل المشكلات وطرح حلولها وفهمها واستخدامها.
8-يوجد لدى الطلاب رغبة في التعليم، ودافعية لممارسة المعلومات ومشاهدتها.
Ÿ الفرق بين الفصول الافتراضية والفصول التقليدية:
تختلف فصول الدراسة الافتراضية عن فصول الدراسة التقليدية من حيث:
1- الانخفاض الكبير في التكلفة وتغطية عدد كبير من التلاميذ والطلاب في مناطق جغرافية مختلفة وفي توقيتات مختلفة، مع إمكانية التوسع دون قيود والسرعة العالية في التعامل والاستجابة.
2- تقليل الأعباء على الإدارة التعليمية.
3- الكم الكبير من الأسس المعرفية المسخرة للقاعات الافتراضية من مكتبات وموسوعات ومراكز البحث على الشبكة.
4- فتح محاور عديدة في منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية.
5- عملية التعلم لم تعد محصورة في توقيت أو مكان محددين أو مضبوطة في جدول ثابت.
6- التفاعل المستمر والاستجابة والمتابعة المستمرتان من الإدارة.
7- الحصول على المعلومات المرتدة وتحليلها..

Ÿ أنواع الفصول الافتراضية:
تنقسم الفصول الافتراضية إلى نوعين هما:
1-الفصول الافتراضية المتزامنة: أنظمة إلكترونية تتيح التفاعل مع المعلم بالصوت والصورة من خلال عرض كامل للمحتوى (المحتوى التعليمي للفصل التخيلي) على الهواء مباشرة من خلال الشبكة الداخلية أو الشبكة العالمية للمعلومات من خلال مناقشات تفاعلية بين الطلبة والمعلم بعضهم بعض وبين المدارس، وهناك العديد من البرامج الجاهزة و التي تقوم بعمل فصول افتراضية متزامنة، وتحتوي هذه البرامج على خدمات عديدة مثل غرف الدردشة والبث المباشر بالفيديو والصوت والمشاركة في البرامج والسبورة البيضاء وغيرها.
2-الفصول الافتراضية غير المتزامنة: هي فصول تقليديه إلكترونيه عن طريق التقاء الطلاب بالمعلمين عن طريق الانترنت في أوقات مختلفة، وما يميز هذا النوع أن جميع المشتركين يشتركون في نفس النوع من المعلومات ولكن      لا يجتمعون في نفس الوقت، ويفضل استخدامه في حل المشكلات الأقل تنظيما والتي ليس لها حلول بسيطة.
وسمي غير متزامن لأنه غير مرتبط بوقت محدد لتلقي المعلومة ولا يوجد شروط في السن للالتحاق بهذه الفصول ويعتبر هذا النموذج من نماذج التعليم عن بعد شبيهاً بالفصول التقليدية ولكن مع إمكانية إعطاء الفرصة لمن         لا يستطيع الحضور بأن يدرس من خلال الفصول الافتراضية عبر الإنترنت، وأيضاً يراعي فيه عدم دخول كل طلبة الفصل التخيلي على الإنترنت مع بعض أي يتم التعلم فيه جماعي ولكن يدخل الطالب منهم في الوقت المناسب له دون الارتباط بباقي الطلاب.
Ÿ مميزات وعيوب الفصول الافتراضية:
أولاً: المميزات:
1- تعتمد بشكل أساسي على النقاش والحوار المتبادل التفاعلي بين الطلاب والمدرسين وتجعل الطالب مشاركاً في صنع العملية التعليمية
2- الانخفاض الكبير في التكلفة وتغطية عدد كبير من الطلاب وإمكانية التوسع دون قيود والسرعة العالية في التعامل والاستجابة.
3- إمكانية الدراسة في أي مكان من العالم دون التقيد بحدود جغرافية والحرية الكاملة في اختيار الوقت والمعلم والمادة التعليمية.
4- الكم الكبير من الأسس المعرفية المسخرة للقاعات الافتراضية من مكتبات وموسوعات ومراكز البحث على الشبكة.
5- فتح محاور عديدة في منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية والحصول على المعلومات المرتدة وتحليلها.
6- اعتماد الانترنت كمصدر أساسي وهائل لاستقاء المعلومات توليد القدرة علي البحث لدى الطلاب.
7- القدرة على التركيز مع المعلم حيث لا يشعر الطالب بوجود الطلاب الآخرين إلا إذا أرد ذلك.
8- تقليل الأعباء على الإدارة التعليمية والتفاعل المستمر والاستجابة والمتابعة من الإدارة.

ثانياً: العيوب:
1- ضرورة أن يكون لدى لطالب القدرة علي استخدام الحاسب الالكتروني.
2-ضرورة أن يكون المعلم علي قدر كبير من المعرفة بالتعامل مع الفصول الافتراضية وكيفية التعامل مع الطلاب من خلالها.
3- ضرورة توفر شبكة الانترنت أو شبكة معلومات محلية الانترانت.
4- ضرورة توفر محتوي تعليمي مناسب للنشر علي المواقع باللغة التي يستوعبها الطلاب.
5- ضرورة وجود نظام إدارة ومتابعة لنظام الفصول الافتراضية، حيث يرى المتخصصون إن هذه التجربة ستعالج أمراضاً مزمنة في مدارسنا أولها الدروس الخصوصية لأنها ستخلق لقاء منفرداً بين المعلم والطالب، وأنها ستوجد نوعاً من القبول لدي الطالب وستقضي علي العملية التعليمية التقليدية لأن الطالب أصبح يكره المدرسة، وسوف تتحول هذه الفصول إلي وسيلة جذب ويقبل عليها الطلاب خاصة أن التلاميذ أصبح لديهم شغف وحب للكمبيوتر والإنترنت منذ سن صغيرة، وأن ذلك يعود بنتائج إيجابية علي الطالب حيث سيتحول اتجاهه وهدفه فيذاكر من أجل الرغبة في ذلك وليس للامتحان وبالتالي ستقضي علي المشاكل المزمنة التي ندور حولها في حلقة مفرغة.
 Ÿ الخدمات التي يقدمها نظام الفصول الافتراضية:
1-الفصول الافتراضية الحية.
2-التفاعل الفوري.
3- التعليم المزدوج.
4-محتوى صوتي ومرئي عالي.
5-مشاركة البرامج.
6- الاختبار والتقييم.
7-تقنية الوسائط المتعددة المميزة.
8-دعم تعدد اللغات.
9-المقابلات الإلكترونية الحية.


Ÿ وسائل غمس المستخدم في البيئة الافتراضية:
أن للواقع الافتراضي خاصيتين أساسيتين : أولاهما، التواجد الحميم أو الانغماس  (immersion)والثانية هي التفاعل :(interactivity)
أولاً: التواجد الحميم (الانغماس( هو الشعور الذي يتولد لدى مستخدم برامج الواقع الافتراضي بأنه متواجد – حقــاً– داخل هذا العالم، ومرتبط به ومسئول عنه، ويتميز هذا التواجد إلى ثلاثة مستويات :
1-التواجد في الفراغ (spatial) الإحساس بالوجود في المكان، وتخيله، ورسم علاقات بين جزئياته.
2
-تواجد تعلُّقي (temporal) بمعنى عدم النفور من هذا العالم أو الإحساس بالغربة فيه مع رغبة واضحة في البقاء به، ومتابعة ما يطرأ عليه من تطور وتبدُّل.
3
-تواجد شعوري (emotional) أي الإحساس بالارتباط بهذا العالم، حتى بعد مفارقته، والقدرة على تذكر مفرداته  بعد انتهاء تجربة معايشته.

ثانياً: التفاعل: وهو قدرة مستخدم البرنامج على التأثير في هذا العالم المصنوع الذي يراه أمامه، والتعامل معه بنفس المنطق الذي يستطيع التعامل به مع الحياة العادية، فلا يكون ملزماً بسلوك بعينه، أو زوايا رؤية لا يحيد عنها، مثلاً.
وفي الوقت الراهن، تفرض علينا الأنماط الحالية من أجهزة الحاسوب إمَّــا التضحية بقدرتنا على التفاعل داخل العالم المصنوع، في مقابل تأكيد وترسيخ أكثر لإحساسنا بالتواجد في هذا العالم أو العكس.

                                وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

المراجع:
1-الدايل، سعد عبدالرحمن ؛ سلامة، عبدالحافظ محمد (1426هـ). مدخل إلى تكنولوجيا التعليم. الرياض: دار الخريجي للنشر والتوزيع. ط3.
2-سالم، أحمد محمد (2006م). وسائل وتكنولوجيا التعليم. الرياض: مكتبة الرشد. ط2.
3-عبدالعزيز، جيهان (2011). تجربتي مع الفصول الافتراضية. تم الاسترجاع بتاريخ 25/11/1432هـ
4- يحيى، محمد (2010). الفصول الافتراضية.موقع فضاءات التعلم الإلكتروني. تم الاسترجاع بتاريخ 25/11/1432هـ

5-المحيسن، إبراهيم بن عبدالله (2006). الفصول الافتراضية. تم الاسترجاع بتاريخ 27/11/1432هـ
6-فاتن (2009). الواقع الافتراضي. جامعة القاهرة: منتدى رياض الأطفال. تم الاسترجاع بتاريخ 5 /12/1432هـ
7-القحطاني، ابتسام سعيد (2010). واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز بمدينة جدة. رسالة ماجستير من موقع كلية التربية بجامعة الملك عبدالعزيز. تم الاسترجاع بتاريخ 5/12/1432هـ  
    http://libback.uqu.edu.sa/hipres/FUTXT/12461.pdf


إعداد الطالب
ماجد حسن الشريمي



4تعليقات على : الفصول الافتراضية

10‏/12‏/2014، 8:39:00 م

جزاكم الله كل خير وجعله فى ميزان حسناتكم

12‏/01‏/2016، 7:39:00 م

لكم جزيل الشكر ودومآ للأمام

12‏/01‏/2016، 7:40:00 م

لكم جزيل الشكر ودومآ للأمام

18‏/04‏/2016، 3:40:00 ص

يوجد خلط في الموضوع!

إرسال تعليق