التعلم الالكتروني


المحتويات

1.     مراحل تطور مفهوم التعلم الإلكتروني.
2.     أنواع التعلم الإلكتروني.
3.     التعلم الإلكتروني وأنظمة إدارة التعلم .
4.     أنظمة إدارة التعلم، الماهية والتعريف .
5.     أهمية ومميزات أنظمة إدارة التعلم .
6.     أنواع أنظمة إدارة التعلم ، وأمثلة عليها.
7.     نظام إدارة المحتوى التعليمي.
8.     المراجع.








مراحل تطور مفهوم التعلم الالكتروني
-         مر مفهوم التعلم الإلكتروني بعدة مراحل، وهي :
1.  التعلم عن بعد .  Distance Education
2.  التعلم المعتمد على الحاسب  . computer based-Instruction
3.  التعلم المعتمد على تقنية الإنترنت .  The Web-based education
4.  التعلم الإلكتروني .  E-Learning

أولاً: التعلم عن بعد  Distance Education:
       تم توظيف تقنية الاتصال في التعلم عن بعد منذ ظهور الإذاعة فخصصت الإذاعات العالمية برامج تعليمية، مثل هيئة الإذاعة البريطانية BBC ، كذلك استغلت منظمة الصحة العالمية الإذاعات لنشر التوعية الصحية والبيئية، وتطور الأمر بعد ذلك إلى ظهور إذاعات تعليمية، ثم ظهر التلفزيون ووظف في نفس السياق، ثم وظفت التقنيات الأخرى مثل السينما، والفيديو ، وظهرت الجامعات المفتوحة والتي تقدم التعلم
عن بعد.

ثانياً: التعلم المعتمد على الحاسب computer based-Instruction    :
    ظهرت عدة استخدامات للحاسب في التعلم ومنها التعلم المعزّز بالحاسب ، والتعلم المدار بالحاسب ، واستخدام الحاسب كمادة تعليميّة، واستخدام الحاسب كأداة .

ثالثاً: التعلم المعتمد على تقنية الإنترنت   :The Web-based education
من أبرز ما قدمـــــه الإنترنت في العمل التربوي :
1.  خدمة البريد الإلكتروني Electronic Mail.
2.  القوائم البريدية Mailing List.
3.  نظام المجموعات الإخبارية .News Groups
4.  برامج المحادثة . Chat
5.  التحاور بالصوت والصورة Video Conferencing .
رابعاً: التعلم الالكتروني  E-Learning :
    هو أسلوبٌ حديثٌ من أساليب التعلم، توظف فيه آليات الاتصال الحديثة؛ لدعم العملية التعليمية، وإثرائها والرفع من جودتها. ويعد التعلم الإلكتروني أشمل من مجرد مجموعة المقررات التي تقدم من خلال المواقع الإلكترونية، ويتعدى ذلك إلى العمليات التي يتم من خلالها إدارة عملية التعلم بكاملها.
أنواع التعلم الإلكتروني:
 1-التعلم الإلكتروني المباشر(المتزامن Synchronous E-learning):
     ويعني أسلوب وتقنيات التعلم المعتمدة على الانترنت لتوصيل وتبادل الدروس ومواضيع   الأبحاث بين المتعلم والمعلم في نفس الوقت الفعلي لتدريس المادة. مثل المحادثة الفورية أو تلقي الدروس من خلال ما يسمى بالفصول الافتراضية. 
من أدوات التعلم الالكتروني المتزامن:
اللوح الأبيض. 
الفصول الافتراضية .
المؤتمرات عبر الفيديو.
المؤتمرات عبر الصوت.
غرف الدردشة .
2-التعلم الإلكتروني غير المباشر(غيرالمتزامن Asynchronous E-learning):
وفيه يحصل المتعلم على دوراتٍ أو حصصٍ وفق برنامجٍ دراسي مخطط، ينتقي فيه الأوقات والأماكن التي تتناسب مع ظروفه، عن طريق توظيف بعض أساليب التعلم الإلكتروني مثل البريد الإلكتروني وأشرطة الفيديو.
من أدوات التعلم الإلكتروني غير المتزامن: 
البريد الالكتروني.
الشبكة النسيجية.
القوائم البريدية.
مجموعات النقاش .
الأقراص المدمجة .
التعلم الالكتروني و أنظمة إدارة التعلم
     تعد أنظمة إدارة التعلم  L.M.S  إحدى مستحدثات التعلم الإلكتروني ، وظهرت نتيجةً للحاجة الماسة إلى تنظيم المحتوى التعليمي الإلكتروني، بالإضافة إلى متابعة تقدم تعلم الطلبة وإدارة عمليات التعليم والتعلم الإلكتروني .
LMS  هي اختصار لعبارة (Learning Management System) ،  وتعني نظام إدارة التعلم ، وهو عبارة عن برنامج Software  صمم للمساعدة في إدارة ومتابعة وتقييم التدريب والتعليم المستمر وجميع أنشطة التعلم في المنشآت  التعليمية والتدريبية المختلفة.

    أنظمة إدارة التعلم :هي برامج تطبيقية أو تكنولوجيا معتمدة على الانترنت تستخدم في التخطيط وتنفيذ وتقويم عملية تعلم محددة. وعادة ما يزوِّد نظام إدارة التعلم المعلم بطريقة لإنشاء وتقديم محتوى ومراقبة مشاركة الطلاب وتقويم أدائهم. ويمكن أن يزود نظام إدارة التعلم الطلاب بالقدرة على استخدام الخصائص التفاعلية مثل مناقشة الموضوعات والاجتماعا ت المرئية ومنتديات النقاش.
أهمية أنظمة إدارة التعلم:
تكمن أهمية أنظمة إدارة التعلم في أنها تساعد على (الخليفة,2008):
-دعم وإكمال التعليم التقليدي.
-تدريس مواد كاملة أو زيادة تدريب.
 -تعليم أعداد متزايدة من الدارسين .
-إدارة وتنظيم عملية التعلم الإلكتروني وتبادل المحتوى .
مميزات أنظمة إدارة التعلم:
التسجيل: ويعني إدراج بيانات الطلاب، وإدارتها.-
الجدولة: وتعني جدولة المقرر، ووضع خطة لتدريسه.-
التوصيل: ويعني إتاحة المحتوى للطالب.-
التتبع: ويعني متابعة أداء الطالب وإصدار تقارير عن ذلك.-
-الاتصال: ويعني التواصل بين الطلاب من خلال الدردشات،ومنتديات النقاش، والبريد، ومشاركة الملفات.
 -الاختبارات: وتعني إجراء اختبارات للطلاب والتعامل مع تقييمهم.
أنواع أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني

تنقسم أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني من حيث المصدر إلى قسمين رئيسيين هما:
(1)أنظمة إدارة التعلم مفتوحة المصدر .
(2)أنظمة إدارة التعلم مغلقة المصـدر .
أما من حيث العمومية فتنقسم إلى نوعين هما :
أنظمة إدارة التعلم العامة (الجاهزة). (1)
(2)أنظمة إدارة التعلم الخاصة ( المطورة).

أولاً: أنظمة إدارة التعلم مفتوحة المصدر:
وهي تلك الأنظمة التي يتم استخدامها مجاناً ، ولايحق لأي جهةٍ بيعها ، كما أنها تخضع للتطوير والتعديل من كثيرٍ من المهتمين  ومن أمثلة هذه الأنظمة:
 مودل  .  Moodle        ،       ILIAS                            
تعريف نظام مودل : هو برنامج مفتوح المصدر،  ويوزع تحت رخصة (جي إن يو) العامة،  
ويعني ذلك بأنه يحق للكل بأن يقوموا بتحميله وتركيبه واستعماله وتعديله وتوزيعه مجانًا، ، وهوسهل       المنتديات  ,التركيب والاستعمال بل والتطويرويتضمن وحدات نشاط مثل المصادر والمجلات والاختبارات ... إلخ .
وأبرز خدمات  نظام مودل: تقديم أنشطة تعليمية :كتقديم الاختبارات – الامتحانات – الواجبات.
 نشر  وتهيئة المصادر :كالملفات النصية – تحميل ملفات صوتية –الفيديو – الصور –الفلاش وغيرها.
الاتصالات والتعاون :كالمناقشات – الدردشة – الرسائل – الويكي – المدونات ...
إدارة الموقع :كإدارة الملفات والتصنيفات الدراسية – مقررات– مواضيع - وحدات – تقارير...
إدارة المستخدمين : مجموعة المتعلمين - إدارة المستخدم (تحميل – إضافة – تحرير) – التوثيق...


ثانياً: أنظمة إدارة التعلم مغلقة المصدر:
ويطلق عليها أحياناً (  الأنظمة التجارية)  أو الأنظمة المملوكة وهي الأنظمة التي تملكها شركة ربحية  وتقوم بتطويرها ولا تسمح باستخدامها إلا بترخيصٍ، ومن أمثلة هذه الأنظمة :البلاك بورد، و نظام تدارس.
 تعريف نظام بلاك بورد: هو أحد أنظمة إدارة التعلم (التجارية)، للخدمات التعليمية على الخط المباشر،  وهو من إنتاج مؤسسة بلاك بورد ،ومقرها واشنطن.
ويعتبر هذا النظام واحداً من أقوى أنظمة إدارة التعلم الإلكترونية، حيث تستخدمه أكثر من 3600 مؤسسة تعليمية على مستوى العالم في تقديم خدمات تعليمية راقية للمعلم والطالب، وغيرها من عناصر الإدارة التعليمية. 
الوظائف  التي يوفرها نظام البلاك بورد:
توفير أدوات تفاعل المتعلم: (الإعلانات - التقويم الزمني-المهام  - التقديرات- - دليل المستخدمين ، دفتر العناوين).
-عرض المحتوى: (الوثائق والملفات المرتبطة بموضوع الدراسة،و الكتب والمراجع المتاحة على الشبكة أو التي ينصح المعلم طلابه بقراءتها - الوصلات بالمواقع الهامة).
الاتصال: (الرسائل البريدية - لوحات النقاش - الفصل الافتراضي ).-
ثالثاً:أنظمة إدارة التعلم العامة ( الجاهزة): يمكن وصفها بأنها نظم تجارية أو نظم يمكن استخدامها في مقابل أجر لجهة الإنتاج ( كل النظم التجارية تعد نظم جاهزة) مثل البلاك بورد وغيره .
 رابعاً:أنظمة إدارة التعلم الخاصة (المطورة): وهي نظم مطورة لجهات محددة وتلجأ إليها غالباً  بعض الجهات في حالة عدم قدرة النظم الأخرى على تلبية حاجتها مما يدفعها إلى تطوير نظام خاص بها،  مثل نظام جسور التابع لوزارة التعليم العالي السعودية، و هو نظام وطني سعودي لإدارة التعلم ، أسسته وزارة التعليم العالي السعودية لمواجهي مشكلات تنوع الأنظمة في إدارة التعلم ، ومشكلات الدعم والتطوير الفني .
 ويعد نظام جسور منظومة برمجية متكاملة مسؤولة عن إدارة العملية التعليمية الإلكترونية ، ويشمل : (التسجيل – الجدولة -التوصيل – التتبع – الاتصال – الاختبارات) كما يعد أيضاً نظام إدارة محتوى التعلّم .




   :    نظام إدارة المحتوى التعليميLCMS                              
Learning Content Management Systemt                                 
      يرتكز نظام إدارة المحتوى التعليمي على تصميم وإنشاء وتطوير المحتوى أو المنهج التعليمي،  فهو يمنح المؤلفين والمصممين التعليميين ومتخصصي المواد القدرة على إنشاء وتطوير وتعديل المحتوى بشكلٍ ويكون ذلك بوضع مستودع يحوي العناصر التعليمية الممكنة لكل المحتوى.   أكثر فاعلية ،
و يعتبر نظام إدارة المحتوى الجيل المطور من نظام إدارة التعلم ، ولكنه يزيد عليه بأنه يتيح للعديد من  المؤلفين المشاركة في إنشاء وتخزين واستخدام وإعادة استخدام الوحدات التعليمية.
أهم مزايا نظام إدارة المحتوى التعليمي:
 1-إنشاء محتوى جديد.
   2-تطوير المحتوى وإدارته.
    استيراد المحتوى ونشره.-3
4-إمكانية تجزئة المحتوى الإلكتروني إلى مكوناته الأصلية وجعلها قابلة للاسترجاع من خلال العودة إلى وحدات سابقة وفق متطلبات المتعلم.
5- إمكانية ضم جزئيات المحتوى الإلكتروني المختلفة للحصول على محتوى ذي تتابعٍ وتشعبٍ ملائمٍ للمتطلبات التعليمية.










المراجع

 1-الخليفة، هند بنت سليمان:(2008): من نظم إدارة التعلم الالكتروني إلى بيئات التعلم الشخصية، عرض وتحليل، ملتقى التعلم الإلكتروني الأول. 19-21/5/1429. الرياض، المملكة العربية السعودية.
http://www.abegs.org   2- مكتب التربية العربي لدول الخليج،تاريخ المشاهدة3/4/2013  .
http://www.wikipedia.org تاريخ المشاهدة3/4/2013. 3- ويكيبيديا، الموسوعة الحرة،























       المملكة العربية السعودية
       وزارة التعليم العالي
       جامعة الملك خالد بأبها
       كلية التربيـــة
      قسم المناهج وطرق التدريس


التعلم الالكتروني E-Learning
نظام إدارة التعلم LMS   &  نظام إدارة المحتوى LCMS

                    إعداد الطالبين:                               
عــــــوض صالح أحمــــد العمري
عبد الرحمن عبده محمد الشهري
                    
                         إشراف:
               د. عبــد الله يحـــيـى آل محــــيا


 

لا تعليقات على : "التعلم الالكتروني"

إرسال تعليق